فاعلية إدارة الوقت لدى طلبة الجامعة الإسلامية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي في ضوء بعض المتغيرات
الملخص
الملخص : هدفت الدراسة إلى التوصل لمعرفة دور الجامعة في زيادة فاعلية إدارة الوقت وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طلبة الجامعة الإسلامية في ضوء بعض المتغيرات، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي وتكونت عينة الدراسة من (240) من طلبة الجامعة الإسلامية موزعين على ثلاث اختصاصات: التعليم الأساسي، والدراسات الإسلامية، والإرشاد التربوي، واستخدم الباحث الاستبانه كأداة للدراسة وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:- 1- بلغ متوسط درجة الاستجابة لدى عينة الدراسة على الاستبانه (127.1128) وبلغ الوزن النسبي للاستبانة ككل(68.71%). 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند ( ? ?.05 0) بين متوسطات استجابات الطلبة حول فاعلية إدارة الوقت وعلاقتها بالتحصيل الدراسي من وجهة نظر الطلبة تعزى لمتغير الجنس ( ذكور، إناث ) لصالح الإناث. 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند ( ? ?.05 0) بين متوسطات استجابات الطلبة حول فاعلية إدارة الوقت وعلاقتها بالتحصيل الدراسي من وجهة نظر الطلبة تعزى لمتغير المستوى الدراسي ( الأول والرابع ). 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند ( ? ?.05 0) بين متوسطات استجابات الطلبة حول فاعلية إدارة الوقت وعلاقتها بالتحصيل الدراسي من وجهة نظر الطلبة تعزى لمتغير الاختصاص ( تعليم أساسي، إرشاد نفسي، ودراسات إسلامية ) لصالح التعليم الأساسي. وقد أوصت الدراسة بما يلي:- 1- ضرورة أن تقوم إدارة الجامعة بدور أفضل للعمل على زيادة فاعلية إدارة الوقت؛ لزيادة مستوى التحصيل الدراسي لدى الطلبة عبر برامج أكاديمية وتدريبية. 2- تبصير الطلبة مهارات التحصيل الدراسي عبر إكسابهم مهارات استثمار الوقت في زيادة مستوى التحصيل الدراسي 3- العمل على زيادة مهارة استثمار الوقت؛ لزيادة مستوى التحصيل الدراسي لدى الطلبة في قسم الإرشاد النفسي وقسم الدراسات الإسلامية أسوة بنظرائهم في قسم التعليم الأساسي.