أثر استراتيجية البيت الدائري في تحسين أداء طلاب الصف السادس في قواعد النحو العربي

سامر قاسم العزام, نصر محمد مقابله

الملخص


هدفت هذه الدّراسة إلى تقصي أثر استراتيجية البيت الدائري في قواعد النحو العربي. أعدّ الباحثان اختبارًا في القواعد، موزعًا على خمسة موضوعات (المثنى، وجمع المذكر السالم، وجمع المؤنث السالم، وجمع التكسير، والفعل اللازم والمتعدي). تكوّن أفراد الدّراسة من (49) طالبًا في شعبتيْن، في الفصل الأول من العام الدراسي 2018/2019 في الأردن، اختيروا بالطريقة المتيسّرة. وعشوائيًا اختيرت إحداهما مجموعة تجريبية عدد أفرادها (27) طالبًا دُرّست باستراتيجية البيت الدائري، والأخرى ضابطة تكونت من (22) طالبًا دُرّست بالاستراتيجية الاعتيادية. وأظهرت نتائج الدّراسة وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين المتوسطيْن الحسابيين لأداء أفراد مجموعتي الدّراسة على كل موضوع من موضوعات القواعد مُنفردًا ومُجتمعةً تُعزى لاستراتيجية التدريس، لصالح أفراد المجموعة التجريبية.

الكلمات المفتاحية


البيت الدائري، قواعد النحو العربي.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.