تصور تربوي مقترح لدور المدرسة الثانوية في تحقيق التنمية الثقافية للطلبة في مدارس مديريات التربية والتعليم العاصمة عمان من وجهة نظر مديريها
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على تصور تربوي مقترح لدور المدرسة الثانوية في تحقيق التنمية الثقافية للطلبة في مدارس مديريات التربية والتعليم العاصمة عمان من وجهة نظر مديريها. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة الطبقية العشوائية حيث بلغت عينة الدراسة (260) مديراً ومديرة. وأظهرت نتائج دراسة أن دور المدرسة الثانوية في تحقيق التنمية الثقافية للطلبة في مدارس مديريات التربية والتعليم العاصمة عمان من وجهة نظر مديريها جاء بدرجة مرتفعة، وأن هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.005) بين المتوسطين الحسابيين لإجابات أفراد الفئتين لدور المدرسة الثانوية في تحقيق التنمية الثقافية للطلبة في مدارس مديريات التربية والتعليم العاصمة عمان من وجهة نظر مديريها يعزى لمتغير الجنس، في حين لم يكن هناك فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغير المؤهل العلمي وسنوات الخدمة. وأوصت نتائج الدراسة بضرورة أن تجري المدارس مسابقات ثقافية بين الطلبة من أجل تعزيز المعرفة والوعي الثقافي لديهم.
الكلمات المفتاحية
تصور تربوي مقترح، المدرسة الثانوية، التنمية الثقافية، مديرية التربية والتعليم، العاصمة عمان.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.