تقييم كتاب (لغتنا العربية) للصف الأول الأساسي في الأردن من وجهة نظر المعلمين في مديرية التربية والتعليم لقصبة المفرق
الملخص
الملخص : هدفت هذه الدراسة إلى تقويم كتاب (لغتنا العربية) للصف الأول الأساسي في الأردن من وجهة نظر المعلمين في مديرية تربية (قصبة المفرق). وقد تكونت عينة الدراسة من(77) معلماً ومعلمة، وتكونت أداة الدراسة من (54) فقرة موزعة على خمس مجالات, وللإجابة عن أسئلة الدراسة؛ جرى استخدام: المتوسـطـات الحسـابية، الانحرافات المعيارية، تحليل التباين المتعدد، واختبار توكي للمقارنات البعدية. وقد أشارت النتائج إلى أن (15) فقـرة من فقرات الاستبانة حققت مواصـفات الكتاب المدرسي الجيد، وأن(39) فقرة لم تحقق مواصفات الكتاب المدرسي الجيد، كما أظهرت النتائج أن مجـال الإخراج الفني للكـتاب جاء في المستوى القوي، في حين صُنفت المجالات الأخرى: (لغة الكتاب، الأهداف، المحتوى، والرسـوم والصـور)، في المستوى المتوسط، أما بالنسبة للتقديرات الإجمالية للكتاب فقد جاءت في المسـتوى المتوسط. وقد أظهرت النتائج أيضاً وجود فروق ذات دلالـة إحصـائية عند مسـتوى (? 0.05) تعزى لمتغير الجنس، وكانت الفروق لصالـح الإناث. مع وجود فـروق وفـقاً لمتغير الخـبرة ولصالح الخبرة 1– اقل من 5 سنوات. في حين لم تظهر فروق دالة إحصائياً بالنسبة لمتـغير المـؤهل العـلمي. وأخيراً: خلصـت الدراسـة إلى مجموعة من التوصيلات في ضوء النتائج.