برنامج تعليمي قائم على استراتيجيه دوائر الأدب والكشف عن أثره في تنمية فهم المقروء لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي في الأردن
الملخص
الملخص : هدف هذا البحث إلى تصميم برنامج تعليمي قائم على إستراتيجية دوائر الأدب، مع الكشف عن أثره في تنمية فهم المقروء لدى تلاميذ الصف الرابع في الأردن، وقد وتكونت عينة البحث من تلاميذ الصف الرابع الأساسي (بقصبة المفرق) للعام الدراسي 2010/2009. وقد تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وبلغ عددهم (60) تلميذاً وتلميذة، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين: تجريبية درسوا باستخدام إستراتيجية دوائر الأدب وتكونت تلك المجموعة من(30) تلميذاً وتلميذة: (15) تلميذاً و(15) تلميذة، والمجموعة الضابطة درسوا بالطريقة التقليدية وتكونت تلك المجموعة من(30) تلميذاً وتلميذة: (15) تلميذاً و(15) تلميذة، وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي. وتم إعطاء أفراد مجموعتي البحث اختباراً تحصيلياً وتم التأكد من صدق الاختبار بعرضه على عدد من المحكمين، وتم التأكد من ثباته وفق معامل ارتباط كرمباخ الفا إذ بلغ 0.86 لمهارات فهم المقروء وعدت تلك النسبة مناسبة لغايات هذه الدراسة، وتوصل البحث إلى عدة نتائج منها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( ? ?.05 0) تعزى إلى طريقة التدريس باستخدام دوائر الأدب ، في حين لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( ? ?.05 0) يعزى إلى جنس التلاميذ. وفي ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج؛ أوصي بمجموعة من التوصيات