فاعلية استخدام منحى (STEM) في تنمية مهارات حل المسألة الرياضية لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في الأردن
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى تصميم وحدة تعليمية في الرياضيات قائمة على المنحى التكاملي (STEM) وبيان أثره في مهارات حل المسألة الرياضية لدى طالبات الصف العاشر الأساسي. واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي على عينة تم اختيارها بطريقة ميسرة مكونة من (53) طالبة من الصف العاشر الأساسي، تم تقسيمها إلى مجموعتين تجريبية تكونت من (27) طالبة والتي تم تدريسها باستخدام وفق منحى STEM، وضابطة تكونت من (26) طالبة وتم تدريسها بالطريقة الاعتيادية. ولتحقيق هدف الدراسة قامت الباحثة ببناء وحدة تعليمية في الرياضيات وفق منحى (STEM)، كما قامت الباحثة ببناء اختبار في مهارات حل المسألة الرياضية . وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الطالبات في المجموعتين التجريبية والضابطة في أدائهن على اختبار حل المسألة الرياضية، وذلك لصالح طالبات المجموعة التجريبية. وأوصت الدراسة بالاهتمام بالمنحى التكاملي في تدريس الرياضيات، وتدريب المعلمين على تصميم أنشطة تكاملية بين المجالات العلمية الأربعة (العلوم، التكنولوجيا، الهندسة، الرياضيات).
الكلمات المفتاحية
منحى STEM، حل المسألة الرياضية، الرياضيات.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.