مدى ممارسة معلمي التربية الإسلامية لأساليب التفكير الإبداعي لدي طلبة الصف التاسع بمدارس وكالة الغوث بمحافظات غزة

أشرف عمر بربخ

الملخص


الملخص : هدفت الدراسة إلى التعرّف على مدى ممارسة معلمي التربية الإسلامية لأساليب التفكير الإبداعي لدى طلبة الصف التاسع الأساسي بمدارس وكالة الغوث بمحافظات غزة, والتعرّف على دلالة الفروق بين تقديراتهم لممارسة أساليب التفكير الإبداعي، التي تعزى إلى متغيري (الجنس، الخبرة التدريسية)، حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي. وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي مادة التربية الإسلامية بالصف التاسع بمدارس وكالة الغوث الدولية في محافظات غزة والبالغ عددهم( 196 )، وجميع طلبة الصف التاسع وكالة الغوث بمحافظات غزة والبالغ عددهم ( 18709) ، عدد الذكور ( 8946) وعدد الإناث (9763) وتكونت عينة الدراسة من (100) معلم ومعلمة من معلمي مادة التربية الإسلامية من مدارس وكالة الغوث بمحافظات غزة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية منهم (47) من المعلمين و(53) من المعلمات. و((100 طالباً وطالبه(50) طالب و( (50طالبة تم اختيارها عن طريق العينة العشوائية البسيطة. واستخدم الباحث استبانه من إعداده؛ للتعرف على مدي ممارسة أساليب التفكير الإبداعي لدى المعلمين والتي تكونت من (50) فقرة ،تم توزيعها على (4) مجالات . واستبانه أخرى من إعداد الباحث موجة للطلبة مكونة من ( 32) فقرة موزعة على (3) مجالات. وبلغت تقديرات معلمي الصف التاسع بمدارس وكالة الغوث بمحافظات غزة لممارسة أساليب التفكير الإبداعي في الدرجة الكلية للاستبانه ( %83.34 ). كما وبلغت تقديرات طلبة الصف التاسع بمدارس وكالة الغوث بمحافظات غزة لممارسة أساليب التفكير الإبداعي لدى المعلمين في الدرجة الكلية للاستبانه (%81.24) وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائيا عند مستوى0.05 ) ) في المجالات والدرجة الكلية لتقديرات أفراد عينة الدراسة المعلمين في دور معلمي التربية الإسلامية في ممارسة أساليب التفكير الإبداعي لدي طلبة الصف التاسع بمدارس وكالة الغوث بمحافظات غزة لمتغير النوع لصالح الإناث ما عدا حرية التعبير عن الرأي غير دالة إحصائيا. كما وأظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات المعلمين لأساليب ممارسة التفكير الإبداعي تعزى لمتغير الخبرة التدريسية في المجالات الأول، والثاني، والثالث، والدرجة الكلية، بينما توجد فروق، تعزى لمتغير الخبرة في المجال الرابع بين فئتي: (أقل من5 سنوات) و (أكثر من 10 سنوات) لصالح الأخيرة . كذلك أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائيا عند مستوى 0.05 ) ) في مجالات الاستبانة والدرجة الكلية اللاستبانة في تقديرات أفراد عينة الدراسة (الطلبة) في دور معلمي التربية الإسلامية في ممارسة أساليب التفكير الإبداعي لدي طلبة الصف التاسع بمدارس وكالة الغوث بمحافظات غزة تعزى لمتغير الجنس.

النص الكامل:

PDF