المؤشرات القيادية التربوية المعاصرة في السلوك القيادي لدى الخليفة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-واقتراحات للإفادة منها
الملخص
هدف البحث إلى معرفة المؤشرات القيادية التربوية في السلوك القيادي لدى الخليفة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه -، واقتراحات للإفادة منها ، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بدراسة تحليلية للسلوك القيادي في حياة الخليفة عمر بن الخطاب وللصفات والسمات الشخصية له؛ وربطها بالسلوك القيادي المعاصر للإفادة منها من قبل القادة والمسؤولين ، حيث تناولت الباحثة حیاة الفاروق فضلاً عن مبادئه والأسس الإدارية التربوية التي قامت عليها خلافته، والتي كان له الأثر الكبير على النهج القيادي الإداري الذي اتبعه الفاروق-رضي الله عنه- في قيادته، ومن المفاهيم القيادية التربوية التي ظهرت كالشورى والقوة والشجاعة والحكمة والعلم والعدل والرحمة، وغيرها، وتوصلت الباحثة إلى أهم المؤشرات القيادية التربوية التي ظهرت في سلوك الخليفة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- القيادي ، و الذي أسهم في بناء الدولة الإسلامية آن ذاك، فوصلت الحضارة الإسلامية ذروتها، ومن هذه المؤشرات التي توصلت إليها الباحثة؛ مؤشرات تتعلق بالصفات والسمات التي كان يتصف بها عمر بن الخطاب، مؤشرات تتعلق بالأسس والمبادئ القيادية والإدارية التي مارسها عمر بن الخطاب، مؤشرات تتعلق بالتنظيم الإداري الذي كونه وبناه الخليفة عمر بن الخطاب أثناء خلافته. وأوصت الدراسة بالاستفادة من هذه المؤشرات القيادية في وضع معايير اختيار القادة، وفي بناء المنظومات القيادية للمنظمات والمؤسسات التربوية، وكذلك في عمليات التقييم والقياس للأداء القيادي والإداري في المؤسسات الإدارية والتربوية.
الكلمات المفتاحية
المؤشرات القيادية – عمر بن الخطاب رضي الله عنه- السلوك القيادي.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.