درجة ممارسة قادة مدارس التعليم العام في محافظة شرورة للقيادة التشاركية وعلاقتها بدافعية الإنجاز للمعلمين

هادي سالم العجمي

الملخص


هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد درجة ممارسة قادة مدارس التعليم العام في محافظة شرورة للقيادة التشاركية وعلاقتها بدافعية الإنجاز للمعلمين، وبيان فيما إذا كان هناك علاقة ارتباطية بين درجة ممارسة القيادة التشاركية ومستوى دافعية الإنجاز للمعلمين، ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي, وتم تصميم استبانتين لجمع البيانات: الأولى لقياس القيادة التشاركية والثانية لقياس مستوى دافعية الإنجاز عند المعلمين، طبقت على عينة بلغت (162) معلماً ومعلمة، منهم(78) معلماً،(84) معلمة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة، وتوصلت الدراسة في نتائجها إلى أن درجة ممارسة قادة مدارس التعليم العام للقيادة التشاركية في محافظة شرورة كبيرة, وكشفت أيضاً عدم وجود فروق دالة إحصائياً في درجة ممارسة قادة مدارس التعليم العام في محافظة شرورة للقيادة التشاركية تعزى للمتغيرات التالية (الجنس, المؤهل العلمي, الخبرة التدريسية), وأن مستوى دافعية الإنجاز لدى المعلمين في محافظة شرورة كبيرة, وعدم وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى دافعية الإنجاز لدى في معلمين محافظة شرورة تعزى للمتغيرات التالية (الجنس, المؤهل العلمي, الخبرة التدريسية), كما كشفت النتائج أيضاً أن هناك علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين ممارسة قادة مدارس التعليم العام في محافظة شرورة للقيادة التشاركية ومستوى دافعية الإنجاز للمعلمين. وأوصت الدراسة بضرورة أن يتبنى قادة مدارس التعليم العام في محافظة شرورة لاتجاه القيادة التشاركية لما لها من دور ايجابي في تحقيق أهداف المدرسة، وتحفيز المعلمين.

الكلمات المفتاحية


القيادة التشاركية، دافعية الإنجاز، قائد المدرسة.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.