القدرة التنبؤية لأنماط التعلق الوالدي بالمهارات الاجتماعية لدى طلبة الصف العاشر

ندى عبدالرحمن الطوايعة, رافع عقيل الزغول

الملخص


هدفت الدراسة التعرف على القدرة التنبؤية لأنماط التعلق الوالدي بالمهارات الاجتماعية لدى طلبة الصف العاشر في لواء سحاب. تكونت عينة الدراسة من (826) طالباً وطالبة من طلبة الصف العاشر اختيروا عشوائياً. ولتحقيق هدف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي حيث تم استخدام مقياس أنماط التعلق الوالدي، ومقياس المهارات الاجتماعية. أشارت النتائج أن أنماط التعلق الوالدي السائدة لدى طلبة الصف العاشر هي نمط التعلق الآمن، ثم نمط التعلق القلق ومن ثم نمط التعلق التجنبي. بينت نتائج الدراسة أنَ مستوى المهارات الاجتماعية لدى طلبة الصف العاشر كان متوسطاً. أشارت النتائج لوجود علاقة ارتباطية موجبة بينَ نمط التعلق الأمن والمهارات الاجتماعية، ووجود علاقة ارتباطية سالبة بين نمط التعلق القلق والمهارات الاجتماعية، وعدم وجود علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين نمط التعلق التجنبي وبين المهارات الاجتماعية. وفي ضوء النتائج، تم تقديم بعض التوصيات.

الكلمات المفتاحية


أنماط التعلق الوالدي، المهارات الاجتماعية، الصف العاشر، طلبة المدرسة.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.