واقع تطبيق الإدارة الالكترونية في المدارس الثانوية بالأردن، في ضوء عمليات إدارة المعرفة
الملخص
هدفت الدراسة إلى معرفة واقع تطبيق الإدارة الالكترونية في المدارس الثانوية في ضوء عمليات إدارة المعرفة من وجهة نظر مديري المدارس في الأردن . واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وقد قام الباحث باستخدام الاستبانة المكونة من (36) فقرة موزعة على ستة محاور. وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية الطبقية من مجتمع الدراسة، وقام الباحث بتوزيع الاستبانات إلكترونيًا وورقيا، حيث بلغ عدد عينة الدراسة (150) فردًا. وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: كانت تقديرات أفراد الدراسة للدرجة الكلية لواقع تطبيق الإدارة الإلكترونية في ضوء علميات إدارة المعرفة في المدارس الثانوية الحكومية مرتفعة. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة لواقع تطبيق الإدارة الإلكترونية في ضوء عمليات إدارة المعرفة تعزى لمتغير الجنس . كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة لواقع تطبيق الإدارة الإلكترونية في ضوء عمليات إدارة المعرفة بين فئات الخبرة ولصالح الفئات (أقل من 5 سنوات، من 5-10 سنوات) مقارنة بفئة الخبرة (أكثر من 10 سنوات). وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات.
الكلمات المفتاحية
الإدارة الالكترونية، عمليات إدارة المعرفة، مديري المدارس.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.