درجة الوعي بحقوق الإنسان لدى طلبة مدارس مرحلة التعليم الأساسي في وكالة الغوث الدولية بمحافظات غزة

فرج إبراهيم أبو شمالة

الملخص


الملخص : هدف هذا البحث إلى تحديد درجة الوعي بحقوق الإنسان لدى طلبة مدارس مرحلة التعليم الأساسي بمحافظات غزة من وجهة نظر المعلمين، وعلاقته ببعض المتغيرات, واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وكانت عينة البحث قصدية عدد أفرادها (146) معلماً ومعلمة لمادة حقوق الإنسان، منهم (69) معلماً، (77) معلمة، وكانت أداة البحث استبانة تشتمل على (39) فقرة، وتم التأكد من صدق الاستبانة وثباتها. وتم استخدام الرزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لإجراء التحليلات الاحصائية اللازمة للبحث. أظهر البحث عدة نتائج منها: 1. درجة الوعي بحقوق الإنسان لدى الطلبة مرتفع بمتوسط حسابي (2.36) من (3)، وبوزن نسبي (78.67%). 2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (??0.05) بين متوسط تقديرات عينة البحث لدرجة الوعي بحقوق الإنسان لدى الطلبة تعزى للمرحلة التعليمية، والجنس، والتخصص، وعدد سنوات الخدمة. وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بعدة توصيات منها: ضرورة إعداد وتأهيل وتدريب معلمين متخصصين في حقوق الإنسان، ونشر وتعزيز الوعي بحقوق الإنسان لدى الطلبة.

النص الكامل:

PDF