أثر منحى النظم في اكتساب مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الأول الثانوي في الجغرافيا
الملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر منحى النظم في اكتساب مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الأول الثانوي في الجغرافيا. استخدام الباحثان المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (57) طالبة تم اختيارهن بطريقة عشوائية من طالبات الصف الأول الثانوي الأدبي، من مدرسة وادي السير الثانوية للبنات التابعة لوزارة التربية والتعليم الأردنية. تم تقسيمهن الى شعبتين: تجريبية تكونت من (28) طالبة درست الوحدة المصممة وفق منحى النظم، وشعبة ضابطة درست بالطريقة الاعتيادية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد الأدوات المناسبة والمتمثلة في إعادة تصميم وحدة تعليمية وفق منحى النظم، وإعداد دليل معلم يناسب منحى النظم، بالإضافة اختبار تفكير إبداعي يضم مهارات (الطلاقة الفكرية، والمرونة، والأصالة ). وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم استخدم المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين المصاحب (ANCOVA ) لفحص دلالات الفروق، وقد أظهرت المعالجة الإحصائية النتائج الآتية : تفوق المجموعة التجريبية على الضابطة في القياس البعدي للمهارات الفرعية للتفكير الإبداعي مجتمعة ، وللتفكير الإبداعي ككل . وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة :
- تصميم المحتوى التعليمي في ضوء اساليب تناسب المادة التعليمة . والاهتمام بإكساب المتعلمين مهارات التفكير الإبداعي من خلال استراتيجيات تدريس متنوعة وحديثة، إجراء المزيد من الدراسات حول منحى النظم وأثره في التعليم.
- تصميم المحتوى التعليمي في ضوء اساليب تناسب المادة التعليمة . والاهتمام بإكساب المتعلمين مهارات التفكير الإبداعي من خلال استراتيجيات تدريس متنوعة وحديثة، إجراء المزيد من الدراسات حول منحى النظم وأثره في التعليم.
الكلمات المفتاحية
منحى النظم، الوحدة المصممة وفق منحى النظم، التفكير الإبداعي، كتاب الجغرافيا.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.