استراتيجيات التفكير الايجابي لدى طلبة دبلوم كلية العلوم التربوية بالجامعة الأردنية من وجهة نظرهم

أحمد علي السيوف, سحر يعقوب أبو حلو, سناء يوسف مجدلاوية

الملخص


هدفت الدِّراسة إلى معرفة استراتيجيات التفكير الايجابي لدى طلبة دبلوم كلية العلوم التربوية بالجامعة الأردنية. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (109) طالباً وطالبة مسجلين في ثلاث مواد للفصل الدراسي الأول 2018/2019. قام الباحثون بإعداد استبانة مكونة من (49) فقرة موزعة على عشرة مجالات. وقد أظهرت نتائج الدراسة الآتي: كانت تقديرات طلبة دبلوم كلية العلوم التربوية بالجامعة الأردنية لاستراتيجيات التفكير الايجابي متوسطة في جميع مجالات الدراسة. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات طلبة دبلوم كلية العلوم التربوية بالجامعة الاردنية لاستراتيجيات التفكير الايجابي تعزى لمتغير الجنس. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات طلبة دبلوم كلية العلوم التربوية بالجامعة الاردنية لاستراتيجيات التفكير الايجابي تعزى لمتغير قطاع العمل في جميع محاور أداة الدراسة باستثناء محور التفاؤل والذي أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح القطاع الحكومي. وكذلك عدم وجود فروقات ذات دلالة إحصائية في جميع مجالات الدراسة تعزى لمتغير الخبرة التدريسية باستثناء محوري الايمان والتكامل والذي أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية كانت لصالح ذوي الخبرة(6-10 سنوات).. وفي ضوء ما أسفرت عنه الدِّراسة من نتائج قدم الباحثون مجموعة من التوصيات.

الكلمات المفتاحية


استراتيجيات، تفكير ايجابي، دبلوم، الجامعة الاردنية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.