أثر توظيف منهج قائم على النشاط التكاملي لتنمية مهارات التفكير العلمي بمبحث العلوم والحياة لدى طلبة الصف الرابع الأساسي بغزة.
الملخص
هدفت الدراسة الحالية للكشف عن أثر توظيف منهج قائم على النشاط التكاملي في تنمية مهارات التفكير العلمي بمبحث العلوم والحياة لدى طلبة الصف الرابع الأساسي بغزة، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي وفق التصميم من نوع قبلي بعدي للمجموعتين الضابطة والتجريبية، حيث بلغت عينة الدراسة (84 ) من طلبة الصف الرابع الأساسي، (42) من الطلبة في المجموعة التجريبية (منهج مقترح قائم على النشاط التكاملي)، (42) من الطلبة في المجموعة الضابطة (الطريقة الاعتيادية) من مدارس غزة في فلسطين، واستخدم للإجابة على السؤال الرئيس للدراسة اختبار لقياس مهارات التفكير العلمي، حيث أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير العلمي لصالح المجموعة التجريبية في كافة مهارات التفكير العلمي، كما تبين وجود أثر لاستخدام المنهج المقترح القائم على النشاط التكاملي في تنمية مهارات التفكير العلمي.
الكلمات المفتاحية
منهج قائم على النشاط التكاملي، مهارات التفكير العلمي، مبحث العلوم والحياة، الصف الرابع الأساسي.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.