العادات الدراسية وعلاقتها بالتحصيل الأكاديمي تبعاً لمتغيرات الجنس والتخصص والسنة الدراسية لدى طلبة كلية الأميرة رحمة – جامعة البلقاء التطبيقية
الملخص
هدفت الدراسة الحالية التعرف على أثر العادات الدراسية على تحصيل الطلبة في كلية الأميرة رحمة /جامعة البلقاء التطبيقية، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بتطبيق استبانه لقياس العادات الدراسية لدى طلبة الخدمة الاجتماعية وتخصص التربية الخاصة والانحراف والجريمة في جامعة البلقاء التطبيقية، وتكونت العينة من (200) طالب وطالبة تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة والبالغ عددهم (920 ) طالب وطالبة، وبعد إجراء التحليل الإحصائي لإجابات العينة عن أداة الدراسة تبين وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) بين العادات الدراسية وتحصيل الطلبة في كلية الأميرة رحمة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) بين المتوسطات الحسابية لإجابات أفراد العينة حول العادات الدراسية المتبعة تبعاً لمتغير الجنس لصالح الإناث، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) بين المتوسطات الحسابية لإجابات أفراد العينة حول العادات الدراسية المتبعة تبعاً لمتغير السنة الدراسية لصالح السنة الدراسية الرابعة، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) بين المتوسطات الحسابية لإجابات أفراد العينة حول العادات الدراسية المتبعة تبعاً لمتغير التخصص، وبناءً على ذلك أوصت الدراسة بتعزيز نقاط القوة في العادات الدراسية لدى الطلبة من خلال عقد ندوات ومؤتمرات لتعريف الطلبة بأهم العادات الدراسية الحسنة.
الكلمات المفتاحية
العادات الدراسية، التحصيل الأكاديمي.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.