فاعلية التدريس بالخرائط الذهنية في تحسين مهارات التفكير التخيلي في الرياضيات لدى طلاب الصف العاشر الأساسي
الملخص
هدفت الدراسة الكشف عن أثر فاعلية التدريس بالخرائط الذهنية في تحسين مهارات التفكير التخيلي في الرياضيات (وحدة الدائرة) من المنهاج المقرر لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في مديرية لواء الكورة، الأُردن، ولتحقيق هدف الدراسة، اتبع الباحثون المنهج شبه التجريبي، حيث استُخدم اختبار التفكير التخيلي كأداة للدراسة، بعد التأكد من صدقه وثباته، وقد أُجريت الدراسة على عينة مكونة من (50) طالب، قسمت الى مجموعتين (تجريبية وضابطة)، دُرِّسَت التجريبية باستخدام الخرائط الذهنية والضابطة بالطريقة الاعتيادية. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α)، بين المجموعتين ولصالح المجموعة التجريبية. وقد أوصى الباحثون بضرورة تضمين التدريس بالخرائط الذهنية في مناهج الرياضيات لما لها من دور في تحسين مهارات التفكير التخيلي لدى الطلبة )تخيل الاستعادة، التخيل التوقعي، التخيل الابداعي، تخيل تحقيق الاهواء).
الكلمات المفتاحية
فاعلية التدريس، الخرائط الذهنية، مهارات التفكير التخيلي.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.