أثر برنامج تدريسي مستند إلى مبادئ الحوار الحضاري في تنمية مهارات التواصل الشفوي في اللغة العربية لدى طالبات الصف العاشر الأساسي

لينا وليد هنية, عبد الكريم سليم الحداد

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج تدريسي يستند إلى مبادئ الحوار الحضاري، وقياس أثره في تنمية مهارات التواصل الشفوي في اللغة العربية لدى طالبات الصف العاشر الأساسي. تكوّن أفراد الدراسة من (48) طالبة من الصف العاشر الأساسي من المدارس العمرية الثانوية للبنات التابعة لمديرية لواء الجامعة في عمان/ الأردن، تم اختيار المدرسة قصديا، ووُزّعت الشُعَب عشوائيّا على مجموعتين: تجريبيّة وضابطة. ولتحقيق أهداف الدّراسة، أَعدّ الباحثان برنامجا تدريسيا في ضوء مبادئ الحوار الحضاري ومنسجمة مع الدروس المطروحة في كتاب اللغة العربية للصف العاشر، كما أعدّ الباحثان اختبارا للتواصل الشفوي، طبق الاختبار على المجموعتين قبل التدريس وبعده، وتم تقييم الطالبات وفق أداة لتقييم مهارات التواصل الشفوي ومؤشراتها السلوكية. دُرّست المجموعة التجريبية وفق البرنامج المقترح ودُرّست المجموعة الضابطة وفق البرنامج الاعتيادي.
وللإجابة عن سؤال الدّراسة، استخدم الباحثان المتوسطين الحسابيين والانحرافين المعياريين واختبار تحليل التغاير المصاحب الثنائي (ANCOVA). أظهرت نتائج الدّراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى الدلالة (α= 0.05) بين المجموعتين تُعزى إلى أثر البرنامج التّدريسي لصالح المجموعة التّجريبيّة. وفي ضوء نتائج البحث، أوصت الدّراسة باعتماد البرنامج التّدريسيّ المُقترَح المستند إلى مبادئ الحوار الحضاريّ في تدريس مهارات التواصل الشفوي.

الكلمات المفتاحية


الحوار الحضاري، التواصل الشفوي، برنامج مقترح.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.