الأنشطة الطلابية ودورها في الحماية من مخاطر التضليل الإلكتروني طالبات جامعة الملك خالد (أنموذجا)

ام كلثوم حكوم بن يحي, حصة محمد عامر آل ملوذ

الملخص


هدفت الدراسة التعرف إلى الأنشطة الطلابية ودورها في الحماية من مخاطر التضليل الإلكتروني، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث تكون مجتمع الدراسة من عينة عشوائية من طالبات جامعة الملك خالد للسنة الدراسية 1437هـ-1438هـ، وأداة الدراسة المستخدمة هي استبانة، وتكونت عينة الدراسة من (290) طالبة منها منتظمة في الأنشطة الطلابية، تشارك في الأنشطة الطلابية من خلال الحضور والمشاركة .
وتوصلت الدراسة أن أفضل الأنشطة الطلابية لحمايتهم من التضليل الإلكتروني هو تفعيل آليات (تحرير المفاهيم، ترسيخ ثقافة الاختلاف المحمود، نشر قيم الوسطية، بناء القدوة، إعادة بناء الهوية الإسلامية في ظل المتغيرات العالمية، تعليم الطلاب القيادة والتبعية، تعزيز قيم المواطنة، إنشاء حاضنات متكاملة لصناعة المحاورين، الارتقاء بالأنشطة الطلابية وتنميتها وتجديدها، تأهيل أعضاء هيئة التدريس المشرفين على الأنشطة الطلابية)، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأنشطة الطلابية ومحور القيم والأخلاق تعزى لمتغير القسم لصالح الدراسات الإسلامية، ووجود فروق لصالح المستوى الثاني والثامن، ووجود فروق لصالح السكن في المدينة عنه في القرية، وتوصلت الدراسة أيضا لوجود تأثير للأنشطة الطلابية على قيم المواطنة والهوية بدرجة أعلى، ثم تليها القيم والأخلاق، ثم الأمن الفكري لطالبات الجامعة.

الكلمات المفتاحية


الأنشطة الطلابية – التضليل الإلكتروني – الحماية من المخاطر الإلكترونية -طالبات جامعة الملك خالد.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.