فعالية برنامج تدريبي رياضي باستخدام الألعاب الصغيرة في تحسين السلوكيات النمطية والاتصال اللغوي لدى عينة من الأطفال التوحديين في الأردن
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدي فعالية برنامج تدريبي رياضي باستخدام الألعاب الصغيرة لدى عينة من الأطفال التوحديين، والتحقق من مدى فعالية البرنامج في تحقيق الهدف، وقد تكونت عينة الدراسة من (4) أطفال من الأطفال التوحديين تتراوح أعمارهم بين (7-9) سنوات من الأردن، تم اختيارهم بالطريقة القصدية، حيث تم تطبيق البرنامج لمدة ستة أسابيع بواقع ثلاثة أيام أسبوعيا.
وقد استخدم الباحثان المنهج التجريبي في الدراسة (الاختبار القبلي والبعدي)، وكذلك استخدم الباحثان المقياس الأردني لقياس السلوكيات النمطية والاتصال اللغوي، قد أسفرت نتائج الدراسة إلى أن البرنامج أظهر فعالية في التقليل من السلوكيات النمطية وتنمية وتحسين الاتصال اللغوي بين الاختبار القبلي والبعدي ولصالح الاختبار البعدي.
وفي ضوء هذه النتائج يوصي الباحثان باستخدام البرنامج الرياضي باستخدام الألعاب الصغيرة بالعمل به؛ لما له من أثر إيجابي واضح في التقليل من السلوكيات النمطية وتحسين الاتصال اللغوي.
وقد استخدم الباحثان المنهج التجريبي في الدراسة (الاختبار القبلي والبعدي)، وكذلك استخدم الباحثان المقياس الأردني لقياس السلوكيات النمطية والاتصال اللغوي، قد أسفرت نتائج الدراسة إلى أن البرنامج أظهر فعالية في التقليل من السلوكيات النمطية وتنمية وتحسين الاتصال اللغوي بين الاختبار القبلي والبعدي ولصالح الاختبار البعدي.
وفي ضوء هذه النتائج يوصي الباحثان باستخدام البرنامج الرياضي باستخدام الألعاب الصغيرة بالعمل به؛ لما له من أثر إيجابي واضح في التقليل من السلوكيات النمطية وتحسين الاتصال اللغوي.
الكلمات المفتاحية
التوحد، الألعاب الصغيرة، برنامج رياضي، السلوكيات النمطية، الاتصال اللغوي.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.