علاقة مكانة (المعلم الاجتماعية) بدوره في تنمية المجتمع كما يقدرها معلمو المدارس الثانوية في الأردن

بشار عبد الله السليم, يسري يوسف العلي

الملخص


الملخص : هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على علاقة مكانة المعلم الاجتماعية بدوره في تنمية المجتمع، والتعرف على واقع المعلم في المجتمع، ودوره في تنمية المجتمع، ولتحقيق أهداف الدراسة؛ قام الباحثان بتطوير استبانة مكونة من جزئين رئيسين، واحدة: متعلقة بالمكانة الاجتماعية للمعلم تألفت من (36) فقرة، والثانية؛ متعلقة بدور المعلم بتنمية المجتمع تألفت من (34) فقرة. وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية في مديريات التربية والتعليم التابعة لمحافظة (المفرق) في الأردن للعام الدراسي 2009/2010، أما عينة الدراسة فقد اختيرت بطريقة عشوائية حيث بلغ عددها (225) معلماً ومعلمة، ومتغيرات الدراسة هي: الجنس، المؤهل العلمي، والخدمة التعليمية. أظهرت نتائج الدراسة: وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين المكانة الاجتماعية للمعلم بدوره في تنمية المجتمع كما يقدرها معلمو المدارس الثانوية في الأردن . كما أظهرت نتائج الدراسة: أهمية الحوافز والرواتب في رفع المكانة الإجتماعية للمعلم بدرجة كبيرة، كما أظهرت أن مكانة المعلم الاجتماعية ودور المعلم في تنمية المجتمع احتلت مكانة متوسطة ودوراً متوسطاً. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لأثر المؤهل العلمي والخدمة في المكانة الاجتماعية، فيما توجد فروق بالنسبة لمتغير الجنس لصالح الإناث. وانطلاقاً من هذه النتائج؛ أكدت توصيات الدراسة: على ضرورة منح المعلم حوافز مادية؛ تشجيعاً له على أداء عمله وتفعيل التشريعات واللوائح الكفيلة باعتبار مهنة التعليم من المهن الاجتماعية التي تحتل مكانة عالية في السلم الإجتماعي. المصطلحات الأساسية: مكانة المعلم الاجتماعية ،دور المعلم في تنمية المجتمع، و معلمو المدارس الثانوية.

النص الكامل:

PDF