أثر استراتيجيتي K.W.L والتعلم التعاوني في اكتساب المفاهيم العلمية لدى طلبة الصف السادس الأساسي في ضوء مستوى تحصيلهم

نضال أمين شحادة, إيمان المفلح البيتاوي

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى تقصّي أثر استراتيجيتيK.W.L والتعلم التعاوني في اكتساب المفاهيم العلمية لدى طلبة الصف السادس الأساسي في ضوء مستوى تحصيلهم ، ولتحقيق أهداف الدراسة، تم اتباع المنهج شبه التجريبي، وتم عمل اختبار لقياس اكتساب المفاهيم العلمية لدى الطلبة ،وتم تعين أفراد الدراسة بالطريقة القصدية ، وبلغ عدد أفراد الدراسة (107) طالباً من طلبة الصف السادس الأساسي في مدرسة بلال بن رباح الأساسية التابعة لمديرية تربية لواء ماركا، ثم قسمت العينة إلى ثلاث مجموعات : مجموعتين تجريبيتين، ومجموعة ضابطة وتم توزيع الاستراتيجيات الثلاثة عشوائياً على المجموعات : الأولى مكونة من (34 (طالباً درست وفق استراتيجية K.W.L، والثانية مكونة من (37) طالباً درست وفق استراتيجية التعلم التعاوني، والثالثة درست وفق الطريقة الاعتيادية مكونة من(36( طالباً بالطريقة الاعتيادية، وتم تصنيف الطلبة بناءً على مستوى تحصيلهم إلى فئتين(مرتفع،منخفض)،وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروقات دالة إحصائية في أداء مجموعات الدراسة في اختبار المفاهيم العلمية البعدي تعزى لاستراتيجية K.W.L بالدرجة الأولى واستراتيجية التعلم التعاوني بدرجة أقل، مقارنة مع طريقة التعلم الاعتيادية، وعدم وجود فروقات في اكتساب المفاهيم العلمية لدى طلبة الصف السادس الأساسي تعزى للتفاعل بين مستوى التحصيل واستراتيجية التدريس المستخدمة. وأوصت الدراسة بتوظيف معلمي العلوم لاستراتيجيتي K.W.L والتعلم التعاوني في تدريس العلوم.

الكلمات المفتاحية


(K.W.L ، التعلم التعاوني ، اكتساب المفاهيم العلمية .)

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.