تقييم أداء المرشد الأكاديمي في كلية التربية والآداب بجامعة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية

سعود شايش العنزي

الملخص


هدفت الدراسة الحالية إلى تقييم أداء المُرشد الأكاديمي من وجهة نظر طلبة كلية التربية والآداب في جامعة الحدود الشمالية، خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي2017/2018، ولتحقيق ذلك استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واعتمدت على الأدوات التالية: استبانة تقييم أداء المُرشد الأكاديمي من وجهة نظر الطلبة، والمقابلات غير المُقننة، التي طُبّقت على عينة عشوائية من (153) طالبًا و(238) طالبة، وتوصّلت نتائج الدراسة إلى أن أداء المُرشد الأكاديمي في مجالات: التوعية بأنظمة الشؤون الأكاديمية ولوائحها في الجامعة، وتواصل المُرشد الأكاديمي مع جهات أخرى، والعملية الإرشادية الأكاديمية كان ضعيفًا، بينما جاء أداء المُرشد الأكاديمي في مجال التواصل متوسطًا، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات الطلبة وفقًا لمُتغير النوع (طالب وطالبة) على المجالات الأربعة، وقد تقدّم الطلبة بمجموعة من المُقترحات التطويرية لتحسين كفاءة أداء المُرشد الأكاديمي، من أهمها: إعلان الساعات المكتبية الإرشادية مع بداية كل فصل دراسي؛ بحيث تتوافق زمنيًّا مع الجدول الدراسي للطلبة، ووجود مكان مُخصّص للإرشاد الأكاديمي يتوافر فيه الخصوصية ومُتطلّبات الإرشاد الأكاديمي، وتخصيص ساعتين أسبوعيًّا للإرشاد الأكاديمي في الجدول العام للكلية.

الكلمات المفتاحية


تقييم أداء، المُرشد الأكاديمي، الإرشاد الأكاديمي، جامعة الحدود الشمالية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.