فاعلية توظيف الخرائط الذهنية الإلكترونية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي بمبحث العلوم لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بمحافظات غزة
الملخص
هدفت الدراسة إلى معرفة فاعلية توظيف الخرائط الذهنية الإلكترونية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي بمبحث العلوم لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بمحافظات غزة، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثون المنهج التجريبي، حيث تكونت عينة الدراسة من (70) طالبة من طالبات الصف التاسع الأساسي، بمدرسة عبد القادر الحسيني الأساسية للبنات بمحافظة خانيونس، حيث تم اختيار فصلين دراسين أحدهما (ضابطة) درس بالطريقة التقليدية والأخر (تجريبي) درس بالخرائط الذهنية الإلكترونية، وقد أعدّ الباحثون اختبار التفكير الإبداعي كأداةٍ للدراسة، وقد تم التحقق من صدقه وثباته وصلاحيته للتطبيق.
وتوصلت الدراسة إلى:
وجود فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة، ومتوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية في اختبار التفكير الإبداعي البعدي.
تحقق الخرائط الذهنية الإلكترونية فاعلية عند معدل الكسب (1.22) في اختبار التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في مبحث العلوم.
وفي ضوء النتائج السابقة أوصى الباحثون بضرورة التفكير بتطوير كافة وحدات منهاج العلوم، باستخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية، وعقد ورش عمل للمعلمين لتدريبيهم على كيفية توظيفها في العملية التعليمية.
وتوصلت الدراسة إلى:
وجود فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة، ومتوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية في اختبار التفكير الإبداعي البعدي.
تحقق الخرائط الذهنية الإلكترونية فاعلية عند معدل الكسب (1.22) في اختبار التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في مبحث العلوم.
وفي ضوء النتائج السابقة أوصى الباحثون بضرورة التفكير بتطوير كافة وحدات منهاج العلوم، باستخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية، وعقد ورش عمل للمعلمين لتدريبيهم على كيفية توظيفها في العملية التعليمية.
الكلمات المفتاحية
الخرائط الذهنية الإلكترونية، مهارات التفكير الإبداعي، مبحث العلوم، طالبات الصف التاسع الأساسي.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.