أثر برنامج تدريبي قائم على التفكير التأملي في تنمية الحكمة لدى طالبات جامعة الملك خالد بمدينة أبها"
الملخص
هدفت الدراسة الكشف عن أثر برنامج تدريبي قائم على مهارات التفكير التأملي في تنمية الحكمة لدى عينة من طالبات جامعة الملك خالد . ولتحقيق هدف الدراسة أُستُخْدم المنهج شبه التجريبي , حيث تكونت عينة الدراسة من (117) طالبة من كليتي الآداب والتربية تم تقسيمهن عشوائياً إلى مجوعتين تجريبية وضابطة , حيث بلغ عدد طالبات المجموعة التجريبية (59) طالبة , و(58) طالبة في المجموعة الضابطة .وقد قام الباحثان ببناء برنامج تدريبي يستند إلى مهارات التفكير التأملي , كما استخدما مقياس تطور الحكمة من إعداد براون وغريني (Brown & Greene, 2006) لتحقيق أغراض الدراسة. وتم تحليل نتائج الدراسة باستخدام اختبار ت T- test) ) لمعرفة الفروق بين متوسطات المجوعتين التجريبية والضابطة , حيث أشارت النتائج إلى وجود أثر دال إحصائياً لبرنامج التفكير التأملي في تنمية الحكمة لدى الطالبات , كما أظهرت نتائج تحليل التباين المتعدد ( MANOVA) عدم وجود فروق دالة إحصائياً في مقياس الحكمة تعزى لكل من ( التخصص , المستوى الدراسي , و المعدل التراكمي).
الكلمات المفتاحية
برنامج تدريبي ، تفكير تأملي ، حكمة .
النص الكامل:
PDF (English)هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.