الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى في مجال مستحدثات تكنولوجيا التعليم من وجهة نظرهم
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس في جامعة أم القرى في مجال تكنولوجيا التعليم، وقد أجريت هذه الدراسة خلال العام الدراسي 2018/2019م. وتكونت أفراد عينة الدراسة من (350) عضواً من أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير مقياس الاحتياجات التدريبية في تكنولوجيا التعليم لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة أم القرى من إعداد الباحثة، وتم التحقق من دلالات صدقه وثباته. وأظهرت نتائج الدراسة بوجود حاجة أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى العالية إلى التدريب على معظم بنود المحاور الخمسة في مجال تكنولوجيا التعليم (الاحتياجات التدريبية المتعلقة بمهارات استخدام الحاسب الآلي، والاحتياجات التدريبية المتعلقة بتطبيقات الشبكة وتراسل البيانات، والاحتياجات التدريبية المرتبطة بإعداد مقررات التعليم الإلكتروني، والاحتياجات التدريبية المرتبطة بإدارة محتوى التعليم الإلكتروني، والاحتياجات التدريبية المرتبطة بالأجهزة التعليمية اللازمة لمستحدثات تكنولوجيا التعليم)، كما لم تظهر فروقاً دالة إحصائیاً تعزى لمتغيرات الدراسة (اﻟﺠﻨس، والتخصص، والرتبة الاكاديمية، والخبرة العلمية)، وأوصت الدراسة بضرورة ﺘوﻓﯿر ﻤرﻛز ﻤﺘﺨﺼص ﺒﺘدرﯿب أﻋﻀﺎء ﻫﯿﺌﺔ اﻟﺘدرﯿس ﻓﻲ جامعة أم القرى ﻟﺘوﻓﯿر ﻓرص اﻟﺘدرﯿب ﻋﻠﻰ ﺠﻤﯿﻊ ﻤﺠﺎﻻت تكنولوجيا التعليم.
الكلمات المفتاحية
الاحتياجات التدريبية ، تكنولوجيا التعليم، أعضاء هيئة التدريس.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.