أثر استخدام نظام التصويت التعليمي (IRS) على دافعية طالبات الصف السادس الأساسي للتعلم في مادة العلوم

وعد زكي الترك, منصور أحمد الوريكات

الملخص


هدفت الدّراسة إلى تقصي أثر استخدام نظام التصويت التعليمي (IRS) على دافعية طالبات الصف السادس الأساسي نحو التعلم في مادة العلوم، وتكونت عينة الدراسة من (45) طالبةً من طالبات مدارس النظم الحديثة التابعة لمديريّة التربية والتعليم لواء الجامعة، تم اختيار المدرسة قصديا، وتم اختيار شعبتين من شعب الصف السادس عشوائيًا، شكلت إحداهما المجموعة التجريبية، والأخرى المجموعة الضابطة. تم تنفيذ الدراسة خلال الفصل الأول من العام الدراسي 2018/ 2019م. ولجمع بيانات الدراسة تم بناء استبانة لقياس الدافعية، وبعد التحقق من صدقها وثباتها تم تطبيق الاستبانة على عينة الدارّسة. وخلصت الدراسة إلى وجود أثر لاستخدام نظام التصويت التعليمي (IRS) على دافعية طالبات الصف السادس الأساسي للتعلم في مادة العلوم. كما أظهرت نتائج الدّراسة وجود فرق دال إحصائيّاً لصالح المجموعة التجريبية على دافعية طالبات الصف السادس الأساسي للتعلم في مادة العلوم. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بعدد من التوصيات ومن أبرزها ضرورة الاستفادة من نظام التصويت التعليمي (IRS) في التعليم، لطالبات الصف السادس خاصة والمرحلة الأساسية الوسطى عامة.

الكلمات المفتاحية


نظام التصويت التعليمي(IRS)، الدافعية ، طالبات الصف السادس الأساسي.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.