أنماط الشخصية (أ - ب) وعلاقتها بتنظيم الذات لدى طلبة المرحلة الثانوية بمنطقة الدمام

ممدوح صابر أحمد

الملخص


هدفت الدراسة إلى توضيح نمط الشخصية السائد لدى طلبة المرحلة الثانوية بمنطقة الدمام وعلاقتها بتنظيم الذات، ولتحقيق الأهداف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث تكونت عينة الدراسة من (210) طالباً، تم اختيارهم بطريقة عشوائية من كلا الفرعين العلمي والإنساني، طبقت عليهم أدوات الدراسة المتمثلة بمقياس أنماط الشخصية من اعداد بن زروال (2013)، ومقياس تنظيم الذات اعداد الباحث.
فتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج جاء أهمها أن نمط الشخصية السائد لدى طلبة المرحلة الثانوية بمنطقة الدمام هو النمط "أ"، كما تبين أن مستوى تنظيم الذات لدى الطلبة مرتفعاً، وتبين أنه توجد علاقة بين درجات الطلبة على مقياس أنماط الشخصية ودرجاتهم على تنظيم الذات، وجاءت العلاقة موجبة بمعنى أن الميل للنمط "أ" يسهم في تعزيز تنظيم الذات، واتضح أنه لا توجد فروق في تنظيم الذات تعزى لمتغيرات الفرع والتحصيل الدراسي والترتيب الولادي والتفاعل بينها.

الكلمات المفتاحية


أنماط الشخصية – تنظيم الذات – طلبة المرحلة الثانوية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.