كفايات تقنيات الحاسوب الواجب توافرها لدى طلبة معلم الصف في كلية التربية بجامعة دمشق من وجهة نظر مشرفي الحاسوب - دارسة ميدانية
الملخص
الملخص : هدف البحث الحالي التعرف إلى كفايات تقنيات الحاسوب الواجب توافرها لدى طلبة معلم الصف من وجهة نظر مشرفي الحاسوب في كلية التربية بجامعة دمشق فيما يتعلق بكفايات ( أساسيات الحاسوب، برامج الحاسوب، تطبيقات الحاسوب في التعليم )، إضافة إلى الكشف عما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات مشرفي الحاسوب في الكفايات المذكورة تبعاً لمتغيرات البحث(المؤهل العلمي، المؤهل التربوي، الخدمة ). تكونت عينة البحث من (30) مشرفاً ومشرفة، مثلت نسبة (100%) من المجتمع الأصلي للدراسة، وقد استخدم الباحث في دراسته الاستبانة وتكونت من ثلاثة أبعاد، كما استخدم الباحث في دراسته المنهج الوصفي التحليلي، وتوصل إلى النتائج الآتية: 1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 = ? ) بين متوسطات استجابات مشرفي الحاسوب فيما يتعلق بكفايات تقنيات الحاسوب الواجب توافرها لدى طلبة معلم الصف تعزى إلى متغير المؤهل العلمي لصالح حملة الماجستير وما فوق. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 = ? ) بين متوسطات استجابات مشرفي الحاسوب فيما يتعلق بكفايات تقنيات الحاسوب الواجب توافرها لدى طلبة معلم الصف تعزى إلى متغير الخدمة لصالح ذوي الخدمة العالية أكثر من 10 سنوات. وفي ضوء هذه النتائج يوصي الباحث بالآتي : - إثراء برنامج إعداد معلم الصف قبل الخدمة بالكفايات التقنية الخاصة بالحاسوب والتي تتناول مجالات (أساسيات الحاسوب، برامج الحاسوب، تطبيقات الحاسوب في التعليم).