درجة الوعي بطرق مواجهة العنف بأشكاله المتعددة لدى عينة من طالبات كلية عالية الجامعية في الأردن وعلاقتها ببعض المتغيرات
الملخص
الملخص : هدف هذا البحث للإجابة عن السؤالين التاليين: 1- ما هي درجة الوعي بطرق مواجهة العنف بأشكاله المتعددة لدى عينة من طالبات كلية الأميرة عالية الجامعية في الأردن ؟ 2- وهل تختلف درجة الوعي تبعا لمكان السكن والسنة الدراسية والحالة الاجتماعية والتخصص؟ ولذلك تم بناء مقياس تكون من 31 فقرة بصورته النهائية بعد تحكيمه من أربعة أعضاء هيئة تدريس مختصين واثنين من العاملين المتخصصين في اتحاد المرأة الأردني وفق مقياس ليكرت الخماسي حيث أعطيت 5 نقاط للإجابة بدائماً على الفقرات الإيجابية ثم 4 نقاط لغالباً ثم 3 نقاط لإجابة لا أعرف ثم 2 نقطة لقليلاً ونقطة واحدة لإجابة أبداً في حين تم التصحيح بعكس ذلك للفقرات السلبية الإيحاء. أُجري التحليل العاملي المتعامد للاستبانة على عينة تجريبية من 78 طالبة فدلت النتائج أن جميع الفقرات تشبعت بعامل واحد فسر نسبة ( 0.29 ) من التباين الكلي . وباستخراج قيمة معامل الثبات لكرونباخ ألفا بلغت ( 0.84.( وبتطبيق الاستبانة على عينة البحث الرئيسية المكونة من 237 طالبة تم اختيارهن عشوائياً حيث وبإجراء التحليل التباين الأحادي لأداء الطالبات على الاستبانة تبعاً لكل عامل على حدة دلت النتائج على أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة( 0.00) لصالح الطالبات اللواتي يسكن في محافظة عمان واللواتي يسكن المحافظات عن الطالبات اللواتي يسكن القرى والمخيمات عند مستوى دلالة ( 0.00) ، ودلت النتائج أن الفروق في أداء الطالبات تبعاً للسنة الدراسية كان دالاً عند مستوى دلالة ( 0.00) لصالح متوسط أداء لطالبات السنة الرابعة حيث بلغ متوسط الأداء (112.65) عند مستوى دلالة ( 0.01 ) على نتائج المقارنات البعدية لشيفيه ، كما بينت النتائج الفروق في الأداء على الاستبانة تبعا للحالة الاجتماعية لصالح المتزوجة عند مستوى دلالة (0.000). وعند مستوى دلالة ( 0.00) للتخصص تبعا تحليل التباين الأحادي لصالح طالبات اللغة الإنجليزية وتربية الطفل عن طالبات تخصص المكتبات ولصالح طالبات التربية الخاصة ولصالح طالبات إدارة الأعمال عن طالبات تخصص المكتبات عند مستوى دلالة (0.002)، (0.011) على التوالي تبعا للمقارنات البعدية لشيفيه ولتحديد درجة الوعي بشكل عام بالاعتماد على متوسطات الأداء ومقارنتها بتصنيف من ثلاث فئات أظهرت متوسطات الأداء تقارباً على جميع المتغيرات وبشكل كلي حيث صنفت على أنها متوسطة بشكل عام ومتوسطة تبعاً لمكان السكن والسنة الدراسية والحالة الاجتماعية والتخصص وهو تصنيف غير مرضٍ ومؤشر لضرورة إعادة النظر ببرامجنا الأكاديمية ومناهجنا المدرسية لتناسب تطور الظاهرة . الكلمات المفتاحية : العنف – طالبات – الأردن .