إدراكات المرشدين المدرسيين للخدمات الإرشادية المقدمة للطلبة ذوي صعوبات التعلم في المدارس النظامية في محافظة إربد

محمد علي مهيدات

الملخص


الملخص : هدفت هذه الدراسة إلى معرفة إدراكات المرشدين المدرسيين للخدمات الإرشادية المقدمة للطلبة ذوي صعوبات التعلم، والملتحقين في غرف مصادر صعوبات التعلم. وفيما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (= 0.05 ?) في مستوى إدراكاتهم تعزى لمتغيرات: الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتطوير مقياس "إدراكات المرشدين المدرسيين للخدمات الإرشادية المقدمة للطلبة ذوي صعوبات التعلم" ، وذلك من خلال الاطلاع على الدراسات السابقة والأدب التربوي، وقد تكون المقياس من (29) فقرة ، تمّ استخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية لتقديرات أفراد عينة الدراسة للإجابة عن السؤال الاول، بينما تمّ استخدام الاختبار التائي (t-test) للإجابة عن السؤالين الثاني والثالث ، وللإجابة عن السؤال الرابع تمّ استخدام وتحليل التباين الأحادي .(One-Way ANOVA) اشتملت الدراسة الحالية على المرشدين المدرسيين في المدارس الحكومية التابعة لمديريتي التربية والتعليم في إربد الأولى والثانية، والبالغ عددهم (128) مرشداً ومرشدة. أشارت النتائج إلى أن درجة إدراك المرشدين للخدمات الإرشادية المقدمة للطلبة ذوي صعوبات التعلم في المدرسة كانت متوسطة، إذ جاء في المرتبة الأولى مجال الخدمات المقدمة لأسر ذوي صعوبات التعلم، أما مجال الخدمات المقدمة للطلبة ذوي صعوبات التعلم فقد جاء بالمرتبة الثانية، وجاء في المرتبة الأخيرة مجال الخدمات المقدمة للمعلمين. وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات المرشدين التربويين على المجالات الفرعية والدرجة الكلية تبعاً لمتغير الجنس . بينما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات المرشدين التربويين على المجالات الفرعية والدرجة الكلية تبعاً لمتغير المؤهل العلمي.وأخيراً أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات المرشدين التربويين على المجالات الفرعية والدرجة الكلية تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة. الكلمات المفتاحية: المرشد المدرسي، الإدراكات، الخدمات الإرشادية ،الطلبة ذوي صعوبات التعلم، غرفة المصادر.

النص الكامل:

PDF