استخدام نموذج المحاولات ذي الحدين في فحص تقديرات المحكمين لمقاييس الاتجاهات
الملخص
الملخص : هدفت هذه الدراسة إلى استخدام أسلوب نموذج المحاولات ذي الحدين لفحص تقديرات المحكمين لملاءمة فقرات مقاييس الاتجاهات، وذلك بالاعتماد على النظرية الحديثة في القياس. وقد اشتملت عينة الدراسة على (150) محكماً من درجات علمية مختلفة: معلمي رياضيات، ومشرفي رياضيات، وأعضاء هيئة تدريس جامعات حكومية وخاصة في الرياضيات، والقياس والتقويم، والمناهج، وعلم النفس، وطلبة الدراسات العليا في القياس والتقويم، وأساليب تدريس الرياضيات في الأردن. ولأغراض الدراسة تم استخدام مقياس اتجاهات نحو الرياضيات يتألف من(72) فقرة وقد تمّ تطبيقه على (413) طالباً وطالبة من طلبة الصف العاشر الأساسي من مدارس مديرية تربية إربد الأولى. وقد عُرضت فقرات المقياس على عينة المحكمين (n=150) من أجل تقييمها بأسلوب المحاولات ذي الحدين، بالاعتماد على معيارين ( نسبة الاتفاق بين المحكمين لا تقل عن 70%، ونسبة الاتفاق بين المحكمين لا تقل عن 80%), وقد تم دراسة الخصائص السيكومترية للفقرات المعتمدة، بالاعتماد على استجابات أفراد عينة الدراسة، ثم تمّ فحص تقديرات المحكمين باستخدام نموذج المحاولات ذي الحدين, ثم أعيد تقدير الخصائص السيكومترية للفقرات التي تمّ اعتمادها بالمعيارين بعد استبعاد المحكمين غير المطابقين. وأظهرت نتائج مقارنة الخصائص السيكومترية للمقياس- قبل استبعاد المحكمين غير المطابقين للنموذج وبعد استبعادهم- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في معاملات الصدق والثبات، حيث ظهر تحسن إيجابي على هذه المعاملات. وتوصي الدراسة باستخدام هذا الأسلوب في إعداد مقاييس الاتجاهات وتحكيمها. الكلمات المفتاحية: المحاولات, ذي الحدين, فحص تقديرات, المحكمين