فاعلية وحدة دراسية مطورة في ضوء المنحى التكاملي في تنمية مهارات فهم المقروء والكتابة لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في الأردن
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي فاعلية وحدة دراسية مطورة في ضوء المنحى التكاملي في تنمية مهارات فهم المقروء والكتابة لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في الأردن، وطبقت الدراسة على (63) طالبة في مدارس الجامعة الأولى في العاصمة الأردنية عمان، وجرى تعيينهم عشوائياً على مجموعتين؛ تجريبية وعدد أفرادها (32) طالبة، وضابطة وعدد أفرادها (31) طالبة، ونهجت الدراسة المنهج شبه التجريبي. ولتحقيق أهداف الدراسة جرى إعداد اختبار مكون من (24) فقرة لقياس مهارات فهم المقروء لدى أفراد العينة، وجرى أيضاً إعداد اختبار تعبيري لقياس مهارات الكتابة لدى أفراد العينة. وتوصلت الدراسة إلى وجود أثر للوحدة الدراسية المطورة وفق المنحى التكاملي في تحسين مهارات طالبات الصف العاشر الأساسي في فهم المقروء، وتنمية مهاراتهن في الكتابة.
الكلمات المفتاحية
المنحى التكاملي، فهم المقروء، الكتابة.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.