فاعلية استراتيجية التعلم القائم على المشروع في تنمية مهارات التفكير المنظومي وإنتاج المشروعات الإلكترونية لدى طلبة كلية التربية بجامعة الأقصى.
الملخص
هدفت الدراسة الحالية للكشف عن فاعلية استراتيجية التعلم القائم على المشروع في تنمية مهارات التفكير المنظومي وإنتاج المشروعات الالكترونية لدى طلبة كلية التربية بجامعة الأقصى، وتحقيقًا لأهداف الدراسة استخدم الباحثان منهج تطوير المنظومات التكنولوجي الذي يتضمن المنهج الوصفي والمنهج التجريبي وباستخدام النموذج العام للتصميم التعليمي ADDIE، كما قام الباحثان بتصميم أداتين للدراسة هما (اختبار التفكير المنظومي، وبطاقة تقييم المنتج)، كما تم اعتماد التصميم التجريبي ذو المجموعتين (ضابطة وتجريبية) وبعد التحقق من تكافؤ المجموعتين تم تطبيق التجربة وأدوات الدراسة على عينة الدراسة المتمثلة بـ (22 طالبة للمجموعة التجريبية، 22 طالبة للمجموعة الضابطة) توصلت الدراسة إلى أنه: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطالبات في مهارات التفكير المنظومي البعدية لدي طلبة كلية التربية بجامعة الأقصى تعزى لمتغير التطبيق (قبلي – بعدي ) لصالح التطبيق البعدي، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطالبات في مهارات التفكير المنظومي لدي طلبة كلية التربية بجامعة الأقصى تعزى لمتغير المجموعات (ضابطة – تجريبية) لصالح المجموعة التجريبية، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطالبات في مهارات إنتاج المشروع البعدية لدي طلبة كلية التربية بجامعة الأقصى تعزى لمتغير المجموعات(ضابطة – تجريبية ) لصالح المجموعة التجريبية ، وتتصف استراتيجية التعلم بالمشروع بفاعلية في تنمية مهارات التفكير المنظومي لدي طلبة كلية التربية وفقاً للكسب بمعامل بلاك، وفي ختام الدراسة قدم الباحثان مجموعة من التوصيات والمقترحات.
الكلمات المفتاحية
استراتيجية التعلم بالمشروع، التفكير المنظومي، إنتاج المشروع الإلكترونية.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.