برنامج تدريبي قائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية الإبداع في التدريس لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك خالد

عبد الله علي آل كاسي, محمد أحمد خصاونة, عماد عبده علوان, محمد عبد ربه الخوالدة, خالد عبد الله الحموري

الملخص


هدفت الدراسة إلى تطوير برنامج تدريبي قائم على عملية الذكاء الناجح لتنمية الإبداع في التدريس واختبار فاعليته. وتكونت عينة الدراسة من (34) عضواً، بواقع (16) من القسم النسائي، و(18) من الذكور، وقد خضع أفراد الدراسة لتطبيق البرنامج التدريبي لمدة أربعة أيام وبمعدل أربع ساعات يومياً ، و بذلك أصبح عدد الساعات التدريبية التي تلقاها كل عضو (16) ساعة.
يحتوي البرنامج التدريبي على ثمانية أبعاد رئيسة : التدريس الإبداعي، وإستراتيجيات التدريس وتنمية الإبداع في التعليم الجامعي، وإستراتيجيات العصف الذهني، وإستراتيجيات الاستقصاء في التدريس الجامعي، والذكاءات المتعددة، وشبكات التفكير البصري، وأساليب تنظيم البيئة الصفية لتنمية الإبداع، ومهارات التدريس الإبداعي، والتي تقدم بطريقة تدريبية تهدف إلى زيادة خبرات عضو هيئة التدريس، وللتأكد من قدرة البرنامج التدريبي على تنمية الإبداع في التدريس لدى أعضاء هيئة التدريس، وتم إخراج البرنامج بصورته النهائية قبل التطبيق تبعاً لتوجيهات المحكمين الأفاضل . وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى التدريس المعتمد على نظرية الذكاء الناجح لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك خالد جاء بمستوى متوسط، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في أي من مجالات تنمية الإبداع في التدريس لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك خالد تعزى لأي من المتغيرات الرتبة أو الخبرة أو الجنس.

الكلمات المفتاحية


برنامج تدريبي، الذكاء الناجح، الإبداع التدريسي.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.