السلوكات غير التكيفية لدى طلبة صعوبات التعلم في المرحلة الأساسية الدنيا في مديرية تربية إربد الثانية
الملخص
الملخص : هدفت الدراسة إلى التعرف على السلوكات غير التكيفية لدى طلبة صعوبات التعلم في المرحلة الأساسية الدنيا في مديرية تربية إربد الثانية، ومقارنتها بالطلبة العاديين، وتحديد مساهمة متغيرات : الجنس، الصف. تكونت عينة الدراسة من(303) من طلبة صعوبات التعلم والعاديين في المرحلة الأساسية الدنيا. استخدم الباحثان مقياس "وولكر" للسلوكات غير التكيفية المترجم والذي يتمتع بدلالات صدق وثبات مناسبين. وتم استخدام المتوسطات الحسابية واختبار ( ت(، وتحليل التباين الأحادي في عملية التحليل الإحصائي. وأشارت النتائج إلى أن السلوكات غير التكيفية لدى طلبة صعوبات التعلم هي: السلوك الموجه نحو الخارج، ثم تشتت الانتباه، ثم العلاقات المضطربة مع الأقران، ثم عدم النضج، وأخيراً الانسحاب. وأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في السلوكات غير التكيفية كلها لصالح طلبة صعوبات التعلم. وتوجد فروق لصالح الذكور على مستوى تشتت الانتباه، ولصالح الإناث على مستوى عدم النضج. وتوجد فروق لصالح الصف الخامس ثم الرابع على مستوى السلوكات ككل. وأوصت الدراسة بضرورة اهتمام المتخصصين في ميدان التربية الخاصة والمشرفين في وزارة التربية والمديريات المختلفة بالاضطرابات السلوكية المصاحبة لصعوبات التعلم،وضرورة تفهم الآباء والمعلمين في الصفوف العادية لخصائص أطفال صعوبات التعلم وبالتالي مساعدتهم لتحقيق أقصى طاقاتهم، وأن تقوم مديريات التربية بمراجعة إجراءات وشروط الدمج في المدارس العادية بما يحقق الفائدة لطلبة صعوبات التعلم، وضرورة مراجعة إجراءات وشروط الدمج في المدارس العادية ومتابعتها من قبل مديريات التربية بما يحقق الفائدة لطلبة صعوبات التعلم. وتدريب طلبة صعوبات التعلم على مهارات الاستقلالية وتوفير فرص النجاح لهم. الكلمات المفتاحية: السلوكات غير التكيفية، صعوبات التعلم، المرحلة الأساسية الدنيا، مديرية تربية إربد الثانية.