فاعلية برنامج مقترح قائم على القوة الرياضياتية في تنمية مهارات التواصل الرياضياتي لدى طالبات الصف العاشر بمدينة غزة

محمد نعيم أبو سكران, محبات محمود أبو عميرة, منال فاروق سطوحي, محمد أحمد المشد

الملخص


هدف البحث إلى بناء برنامج مقترح قائم على القوة الرياضيَّاتيَّة، وقياس فاعليته في تنمية مهارات التواصل الرياضياتي لدى طالبات الصف العاشر في فلسطين. وتضمن البرنامج المقترح (3) فصول في موضوعات الاقترانات، ودليل لمعلم الرياضيات، وتمثلت أدوات القياس في اختبار لمهارات التواصل الرياضياتي الكتابي (الكتابة، التمثيل)، وبطاقة مقابلة لمهارات التواصل الرياضياتي الشفهي (القراءة، التحدث، الاستماع)، والتي تم تطبيقها قبل وبعد تدريس البرنامج المقترح على مجموعة البحث، التي تكونت من (30) طالبة من الصف العاشر الأساسي بمدرسة دلال المغربي الثانوية بمدينة غزة. وتوصل البحث إلى فاعلية البرنامج المقترح القائم على القوة الرياضيَّاتيَّة في تنمية مهارات التواصل الرياضياتي الكتابي والشفهي لدى طالبات الصف العاشر.

الكلمات المفتاحية


الرياضيَّاتيَّة – الاقترانات – التواصل الرياضياتي.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.