درجة الرضا عن دمج المدارس في الأردن من وجهة نظر محاور العملية التعليمية
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة رضا أطراف العملية التعليمية عن دمج المدارس في الأردن، وتكونت عينة الدراسة من (185) فرد، وتم تطوير أداة الدراسة وتكونت من ثلاث مجالات الجانب الأكاديمي والتربوي، الجانب السلوكي والقيمي والاجتماعي، وجانب التجهيزات الفنية، وتم استخدام تحليل البيانات من خلال الإحصائيات الوصفية واختبار(ت) للعينات المستقلة، وتحليل التباين الأحادي.
وتوصلت الدراسة إلى أن المجال الأعلى في الرضا كان في مجال التجهيزات الفنية، بدرجة رضا (65.9%)، ثُم الجانب السلوكي والقيمي والاجتماعي بدرجة رضا (65.2%)، ثُم الجانب الأكاديمي والتربوي بدرجة رضا (65.7%)، وبلغت درجة الرضا عن الدمج لفئة المشرفين بدرجة رضا (49.9%)، ولمدراء المدارس بدرجة رضا (65.1%)، وللمعلمين بدرجة رضا (60.6%)، وللطلاب بدرجة رضا (76.2%). وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05)، في مستوى الرضا عن الدمج تعزى للفئة المستهدفة بين كل من معلم ومشرف تربوي لصالح معلم، معلم والطالب لصالح الطالب، مدير مدرسة ومشرف تربوي لصالح مدير مدرسة، مشرف تربوي والطالب لصالح الطالب، كما دلت النتائج على عدم وجود فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغير الجنس في اختلاف مستوى الرضا عن الدمج لدى عينة الدراسة. في ضوء النتائج تم اقتراح مجموعة من التوصيات من بينها إعادة النظر بمعايير عملية الدمج، العمل على تشكيل لجنة لمتابعة الطلبة الذين تم دمج مدارسهم ودراسة أوضاعهم الاكاديمية.
وتوصلت الدراسة إلى أن المجال الأعلى في الرضا كان في مجال التجهيزات الفنية، بدرجة رضا (65.9%)، ثُم الجانب السلوكي والقيمي والاجتماعي بدرجة رضا (65.2%)، ثُم الجانب الأكاديمي والتربوي بدرجة رضا (65.7%)، وبلغت درجة الرضا عن الدمج لفئة المشرفين بدرجة رضا (49.9%)، ولمدراء المدارس بدرجة رضا (65.1%)، وللمعلمين بدرجة رضا (60.6%)، وللطلاب بدرجة رضا (76.2%). وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05)، في مستوى الرضا عن الدمج تعزى للفئة المستهدفة بين كل من معلم ومشرف تربوي لصالح معلم، معلم والطالب لصالح الطالب، مدير مدرسة ومشرف تربوي لصالح مدير مدرسة، مشرف تربوي والطالب لصالح الطالب، كما دلت النتائج على عدم وجود فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغير الجنس في اختلاف مستوى الرضا عن الدمج لدى عينة الدراسة. في ضوء النتائج تم اقتراح مجموعة من التوصيات من بينها إعادة النظر بمعايير عملية الدمج، العمل على تشكيل لجنة لمتابعة الطلبة الذين تم دمج مدارسهم ودراسة أوضاعهم الاكاديمية.
الكلمات المفتاحية
دمج المدارس، رضا، وزارة التربية والتعليم، الأردن.
النص الكامل:
PDFهذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.