تأثير الفيديو التفاعلي على الأداء المهاري والمستوى الرقمي لمهارة رمي القرص لطلاب كلية التربية البدنية والرياضة في جامعة الأقصى

وائل سلامة المصري, هشام علي الأقرع

الملخص


الملخص : هدفت الدراسة للتعرف على تأثير الفيديو التفاعلي على الأداء المهاري والمستوى الرقمي لمهارة رمي القرص، وتم اختيار عينة البحث من طلاب السنة الأولي بكلية التربية البدنية والرياضة بجامعة الأقصى غزة في الفصل الثاني 2009- 2010 وكان عددهم 40 طالباً قسموا لمجموعتين المجموعة التجريبية "الفيديو التفاعلي" 20 طالباً والمجموعة الضابطة "الدرس التقليدي" 20 طالباً، وقد استخدم الباحثان المنهج التجريبي، وكانت أهم النتائج أن برنامج الفيديو التفاعلي حسن جميع المتغيرات وأكبر من المجموعة الضابطة حيث بلغت نسبة التحسن لمرحلة المرجحة 34.45 ومرحلة الدوران 31.05 ومرحلة الانتقال 33.05 ومرحلة الرمي 42.67 أما المستوى الرقمي 15.06، بينما للمجموعة الضابطة فقد بلغت نسبة التحسن لمرحلة المرجحة 18.75 ومرحلة الدوران 13.04 ومرحلة الانتقال 8 ومرحلة الرمي 9.59 أما المستوى الرقمي 2.93، وكانت أهم التوصيات إنشاء معمل للوسائط التعليمية وتعليم وتدريب الطلاب على كيفية استخدامها بكلية التربية البدنية والرياضة.

النص الكامل:

PDF