أثر التدريب على استراتيجيات حل المسألة الرياضية على تحصيل طلبة الصف الأول متوسط في مادة الرياضيات في مدينة حائل

محمد يوسف أبو ريا

الملخص


الملخص : هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر التدريب على استراتيجيات حل المسألة الرياضية على تحصيل طلبة الصف الأول متوسط في مادة الرياضيات في مدينة حائل. تكونت عينة الدراسة من (55) طالبًا من طلبة الصف الأول متوسط في المدارس الحكومية في مديرية التربية والتعليم في مدينة حائل في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2011/2012م، حيث تم اختيار مدرسة بطريقة قصدية لتحقيق أهداف الدراسة، بواقع شعبتين، وزعت الشعبتان عشوائياً بطريقة القرعة( الأوراق المغلقة)، واحدة تجريبية والأخرى ضابطة، تدربت شعبة المجموعة التجريبية على برنامج تدريبي من إعداد الباحث، لتدريبهم على استراتيجيات خاصة لحل المسألة الرياضية، أما الشعبة في المجموعة الضابطة فقد درست المحتوى الرياضي بالطريقة المعتادة. كشفت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي علامات طلبة المجموعة التجريبية وعلامات طلبة المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل البعدي والمؤجل، تعزى للتدريب على استراتيجيات حل المسألة الرياضية. وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحث بعدد من التوصيات .

النص الكامل:

PDF