مدى تضمن الذكاء الانفعالي والجنس ونوع التعليم الثانوي في الاندماج المدرسي لدى طلبة المرحلة الثانوية بمحافظة الأحساء
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى الاندماج المدرسي، ومستوى الذكاء الانفعالي وبيان فيما إذا كان هناك فروق في مستوى الاندماج المدرسي تبعا للذكاء الانفعالي، والجنس، ونوع التعليم لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية بمحافظة الأحساء – السعودية. لتحقيق أهداف الدراسة؛ استخدم الباحث المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة الدراسة. وتم اختيار (429) طالبًا وطالبة بالطريقة العشوائية العنقودية. ولجمع البيانات المتعلقة بمتغيرات الدراسة تم استخدام مقياس طربية (2016) لتحديد درجة الاندماج المدرسي، ومقياس عثمان ورزق (2001) لتحديد درجة الذكاء الانفعالي، بعد التحقق من دلالات صدقهما وثباتهما. كشفت نتائج الدراسة أن الطلبة لديهم مستوى متوسط من الذكاء الانفعالي على مقياس الذكاء الانفعالي ككل، وعلى جميع أبعاده الفرعية باستثناء بعد التعاطف الذي جاء مرتفعا. وأشارت النتائج أن لدى الطلبة مستوى متوسط من الاندماج المدرسي على مقياس الاندماج المدرسي ككل، وأبعاده الفرعية. وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاندماج المدرسي ككل، وفي أبعاد الاندماج المدرسي الفرعية تعزى للجنس ولصالح الإناث، كما كشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق في الاندماج المدرسي ككل، وفي البعد المعرفي تعزى لنوع التعلم لصالح نظام المقررات، في حين لا توجد فروق في البعدين (السلوكي، الانفعالي) تعزى لنوع التعليم الثانوي، وأوصت الدراسة بضرورة تبني طرق وأساليب تدريس، وأنشطة منهجية ولامنهجية من شأنها تعزيز فرص الاندماج المدرسي، وتنمية الذكاء الانفعالي لدى الطلبة.
الكلمات المفتاحية
الذكاء الانفعالي، الاندماج المدرسي، منطقة الأحساء.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.