مدى مساهمة التربية العملية في إكساب طالبات تخصص تربية الطفل في كلية عجلون الجامعية للكفايات التدريسية من وجهة نظرهن

عمار عبد الله فريحات

الملخص


الملخص : هدفت هذه الدراسة التعرف على مدى مساهمة التربية العملية في إكساب طالبات تخصص تربية الطفل في كلية عجلون الجامعية للكفايات التدريسية من وجهة نظرهن،تكونت عينة الدراسة من(100) طالبة، من طالبات تخصص تربية الطفل، والمسجلات لمساقي التربية العملية(1) و(2) من طالبات البكالوريوس،وعددهن(75) طالبة،و(25) طالبة من طالبات الدبلوم المتوسط،والمسجلات في مساق التربية العملية.استخدم الباحث أداة مكونه من (42) فقرة، تقيس الكفايات التعليمية الآتية: التخطيط والأهداف التعليمية، تنفيذ الموقف التعليمي،استخدام المواد التعليمية،إدارة الموقف التعليمي،تقويم الموقف التعليمي،الصفات الشخصية.وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: أن التربية العملية أسهمت في إكساب طالبات تخصص تربية الطفل في كلية عجلون الجامعية للكفايات التدريسية،كما جاء ترتيب الكفايات التدريسية على النحو الأتي:كفاية الصفات الشخصية،كفاية إدارة الموقف التعليمي،كفاية التخطيط والأهداف التعليمية،كفاية تنفيذ الموقف التعليمي،كفاية استخدام المواد التعليمية، وأخيراً جاءت كفاية التقويم كما أشارت الدراسة إلى أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين أراء الطالبات في تخصص تربية الطفل في كلية عجلون في مدى مساهمة التربية العملية في إكساب طالبات تربية الطفل للكفايات التدريسية،على جميع محاور الأداة،والدرجة الكلية لأداة التقييم تعزى إلى المستوى الدراسي (دبلوم متوسط أو بكالوريوس) وذلك لصالح طالبات البكالوريوس. الكلمات المفتاحية:التربية العملية،الكفايات التدريسية.

النص الكامل:

PDF