قضايا العلم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة المتضمنة في مقررات العلوم العامة للمرحلة الأساسية الأولى بفلسطين
الملخص
الملخص : هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى تضمين قضايا العلم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة (STSE) في مقررات العلوم العامة للمرحلة الأساسية الأولى بفلسطين، واتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وقام بإعداد قائمة ببعض تلك القضايا التي استخدمها في عملية التحليل، وكان من أبرز نتائج الدراسة أن نسبة توافر قضايا العلم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة الرئيسة بلغت (46.58%) من محتوى كتب العلوم العامة للمرحلة الأساسية الأولى، وأن نسب توافر هذه القضايا في محتوى كتب العلوم العامة للصفوف الأربعة جاءت على النحو التالي على الترتيب:(73.03 %) من محتوى كتاب العلوم العامة للصف الرابع، (48.62 %) من محتوى كتاب العلوم العامة للصف الثاني، (39.07%) من محتوى كتاب العلوم العامة للصف الأول، (26.82%) من محتوى كتاب العلوم العامة للصف الثالث، كما جاءت نسب توافر قضايا العلم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة (STSE) الرئيسة في محتوى كتب العلوم العامة للصفوف الأربعة على النحو التالي على الترتيب: الغذاء والصحة بنسبة (20 %)، الهواء بنسبة (9.11 %)، البيئة والطاقة بنسبة (8.61 %)، الماء بنسبة (5.19%)، التربة بنسبة (2.28 %)، وتكنولوجيا الاتصالات بنسبة (1.39%).