الدور التربوي لمجالس طلبة الجامعات الفلسطينية في تشكيل الوعي السياسي وسبل تفعيله (جامعة الأقصى – دراسة حالة)
الملخص
الملخص : هدفت الدراسة إلي التعرف على الدور التربوي لمجالس الطلبة في تشكيل الوعي السياسي لدى طلبة الجامعات الفلسطينية ( دراسة حالة على جامعة الأقصى) وكذلك الكشف عما إذا كان هناك ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (? ? 0.05) بين متوسطات درجات تقدير أفراد العينة لهذا الدور تعزى إلى المتغيرات:( النوع الاجتماعي ، الكلية، المستوى الدراسي) ولهذا الغرض استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وطبق أداة عبارة عن استبانة مكونة من (43) فقرة موزعة على(4) مجالات، وقد تكونت عينة الدراسة من (308) طالب وطالبة من جامعة الأقصى، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - درجة تقدير طلبة جامعة الأقصى للدور التربوي لمجلس الطلبة في تشكيل الوعي السياسي لديهم في مجال(علاقة الطلبة بالمجلس) حصلت على المرتبة الأولى بوزن نسبي قدره (69.2%)، فيما حصل المجال المتعلق بـ(اهتمامات المجلس) على المرتبة الثانية بوزن نسبي قدره(67.1 %)، وحصل مجال ( أنشطة المجلس) على المرتبة الثالثة بوزن نسبي قدره (59.5%)، في حين حصل المجال (بيئة المجلس) على المرتبة الرابعة بوزن نسبي قدره (52.7%)، الدرجة الكلية للاستبانة ككل حصلت على وزن نسبي (62.3%)، وهي تعتبر نسبة ضعيفة نوعاً ما. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (? ? 0.05) بين متوسطات درجات تقدير أفراد العينة لدور مجالس الطلبة تعزى إلى جميع متغيرات الدراسة. وقد أوصى الباحث بما يلي: - توعية الطلبة في مجلس الطلبة بأهمية العمل السياسي المشترك، وخاصة في القضايا المصيرية واعتماد التكاملية بين الأحزاب والتنظيمات السياسية. - إفساح المجال في مجالس الطلبة للانتخابات النسبية الكاملة، لتجسيد الوحدة في العمل الطلابي. - السعي إلى فتح المجالات أمام الطلاب لمناقشة القضايا السياسية المحلية، الإقليمية , والدولية من خلال قنوات اتصال شرعية من خلال مجلس الطلبة داخل الجامعة، هذا من جانب ومن جانب آخر إنشاء مكتب للاتصال السياسي بكل جامعة.