الحاجات المهنية اللازمة لمعلمي اللغة الانجليزية الاردنيين الجدد في الأردن من وجهة نظرهم الخاصة

تهاني فواز ابو جريبان

الملخص


هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الحاجات المهنية اللازمة لمعلمي اللغة الانجليزية الاردنيين الجدد في الأردن من وجهة نظرهم. ولتحقيق ذلك استخدمت الدراسة المنهج الوصفي في بناء أداة الدراسة. ولتحقيق اهداف الدراسة استخدم الباحث استبانة اشتملت على (27) فقرة. وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات مباحث اللغه الانجليزية الذين تم تعيينهم في مدارس وزارة التربية والتعليم الأردنية في العام الدراسي 2017/2018 م في جميع مديريات التربية والتعليم في لوائي الشونة الجنوبية وعين الباشا, وقد بلغ عددهم (229) معلماً ومعلمة، حيث تم توزيع الاستبانة على (110) منهم في نهاية نفس العام الدراسي عن طريق المشرفين التربويين, استجاب منهم (76) معلماً ومعلمة. وبذلك اعتبر هذا العدد هو عينة الدراسة. وأظهرت النتائج أن تقديرات معلمي اللغة الانجليزية للاحتياجات المهنية اللازمة لهم كانت كبيرة. كما أظهرت وجود درجة احتياج كبيرة لـ (19) فقرة. في حين أظهرت النتائج وجود درجة احتياج متوسطة في (8) فقرات. ولم تظهر النتائج أي فروق دالة إحصائياً في تقديرات معلمي اللغة الانجليزية للاحتياجات المهنية اللازمة لهم تُعزى لمتغيري النوع الاجتماعي والمؤهل العلمي. وقدمت الدراسة مجموعة توصيات.

الكلمات المفتاحية


الحاجات المهنية، اللغة الانجليزية، المعلمين الجدد.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.