الاحتياجات التدريبية لمعلمي الصف الأول الابتدائي في مدارس وكالة الغوث في محافظات غزة

منور عدنان نجم, دينا موسى أبو دية

الملخص


هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمي الصف الأول الابتدائي في مدارس وكالة الغوث بمحافظات غزة، والكشف عن مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة( 0.5≥ α) بين متوسطات تقدير درجات أفراد عينة الدراسة للاحتياجات التدريبية لمعلمي الصف الأول تعزى لمتغيرات (سنوات الخدمة، المنطقة التعليمية، التخصص في الثانوية). استخدمت الباحثة الاستبانة لتحقيق أغراض هذه الدراسة. منهج الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. تم استخدام أسلوب الحصر الشامل بحيث شمل جميع أفراد المجتمع الأصلي وعددهم (194) معلماً من محافظة غزة. أظهرت نتائج تحليل بيانات كل محور من محاور الدراسة أن جميع متوسطات المحاور كانت متقاربة من حيث أوزانها النسبية، أما الدرجة الكلية ككل فقد حصلت على وزن نسبي مقداره(57.2%). وبينت أنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة للاحتياجات التدريبية لمعلمي الصف الأول الابتدائي في مدارس وكالة الغوث في محافظة غزة تعزى للمتغيرات التالية (سنوات الخدمة، المنطقة التعلمية، تخصص الثانوية العامة). وأوصت الدراسة بضرورة تحديث معلومات المعلمين في بداية كل عام دراسي، فيما يخص مهارات التدريس وإدارة الصف، والبرامج النوعية التي يتم تلقيها، لضمان ديمومتها بنفس الكفاءة أو تحسينها. والعمل والتخطيط الحثيث لترسيخ مهارات التقويم الواقعي بالشكل الأمثل ومتابعة المعلمين وتلبية حاجاتهم في هذا الجانب. كما أوصت ببناء الخطة السنوية للتدريب في ضوء الموارد والإمكانيات المتاحة بالمدرسة، وعلى أساس احتياجات تدريبية فعلية للمعلمين.

الكلمات المفتاحية


الاحتياجات التدريبية- معلم الصف الأول

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.