درجة ممارسة السلوكات الديمقراطية لدى معلمي المرحلة الثانوية في محافظة اربد من وجهة نظر المديرين والمشرفين التربويين
الملخص
هدفت الدراسة التعرف على درجة ممارسة السلوكات الديمقراطية لدى معلمي المدارس الثانوية في محافطة اربد من وجهة نظر المديرين والمشرفين الترويين، والكشف عن الفروق في درجة الممارسة باختلاف الجنس والخدمة، والمؤهل العلمي، والمسمى الوظيفي في استجابات مديري المدارس الثانوية والمشرفين التربويين. تكونت عينة الدراسة من (191) مديراً ومديرة، و(194) مشرفاً تربوياً. ولتحقيق هدف الدراسة، تم استخدام الاستبانة. أشارت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة السلوكات الديمقراطية ككل لدى معلمي المرحلة الثانوية من وجهة نظر المديرين والمشرفين جاءت بدرجة مرتفعة. كما كشفت وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات المديرين تعزى لمتغير العمر، ولصالح المديرين ذوي الفئة العمرية (أقل من 40 سنة)، وعدم وجود فروق تعزى لمتغيري الجنس وعدد سنوات الخدمة. وكشفت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات المشرفين تعزى لمتغير الجنس، ولصالح الإناث؛ ووجود فروق تعزى لمتغير عدد سنوات الخدمة، ولصالح الفئة (أقل من 5 سنوات، من 5 - أقل من 10 سنوات)، وعدم وجود فروق تعزى لمتغير العمر.
الكلمات المفتاحية
السلوكات الديمقراطية، محافظة اربد، المرحلة الثانوية، المشرفين التربويين، مديري المدارس.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.