معوقات استخدام مختبر العلوم في تدريس مبحث علوم الأرض والبيئة من وجهة نظر المعلمين

عماد فؤاد هنيه

الملخص


هدفت الدراسة التعرف إلى معوقات استخدام مختبر العلوم في تدريس مبحث علوم الأرض والبيئة من وجهة نظر المعلمين. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة، تم توزيعها على عينة بلغ عددها(32) معلماً ومعلمة, في المدارس التابعة لمديرية تربية لواء قصبة إربد, وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي:
1. جاءت حدة المعوقات ضمن الدرجة المتوسطة، وبالنسبة للمجالات جاءت المعوقات المتعلقة بقيم المختبر في الترتيب الأول وبدرجة متوسطة، يليها المعوقات المتعلقة بالطلاب وبدرجة متوسطة أيضاً، وفي الترتيب الثالث جاءت المعوقات المتعلقة بالمعلمين وبدرجة منخفضة، أما المعوقات المتعلقة بقاعة مختبر العلوم وتجهيزاته فقد جاءت في الترتيب الأخير وبدرجة منخفضة أيضاً.
2. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (= 0,05) بين تقديرات عينة الدراسة لاستخدام مختبر العلوم في تدريس علوم الأرض والبيئة بشكل عام وفي مجال المعلمين تعزى لعدد سنوات الخدمة, ولصالح الفئة (اقل من 5 سنوات), وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (= 0,05) في جميع المجالات ما عدا مجال قيم المختبر تعزى للجنس, بالإضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (= 0,05) تعزى للمؤهل العلمي.

الكلمات المفتاحية


معوقات، مختبر العلوم, مبحث علوم الأرض والبيئة.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.