أثر برنامج تدريبيّ مبنيّ على نظرية (جاردنر) للذكاءات المختلفة في تنمية المهارات اللغوية واللفظية وانعكاسه على أداء الطلبة من ذوي صعوبات التعلم
الملخص
هدف البحث إلى التعرف على أثر برنامج تدريبيّ مبنيّ على نظريّة (جاردنر) للذكاءات المختلفة في تنمية المهارات اللغويّة واللفظيّة وانعكاسه على أداء الطّلبة من ذوي صعوبات التّعلم، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي في هذا البحث. حيث بلغت عينة البحث التي اختيرت بالطريقة القصديّة (60) طالباً وطالبةً في الصف الرابع الأساسي موزعين على (8) مدارس، وقُسّمت عينة البحث إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية، حيث تألفت كل مجموعة من (30) تلميذاً وتلميذة، هم (15) من الذكور و(15) من الإناث. وتوصلت نتائج البحث إلى تفوق المجموعة التجريبية على الضابطة في الذكاءات المتعدّدة، كما ظهر تحسّن أداء عينة البحث في المهارات اللغوية– اللفظية، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلبة المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على الاختبار البعدي للمهارات اللغوية واللفظية لصالح المجموعة التجريبية. كما أظهرت النتائج فروقًا دالة إحصائيًا بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على الاختبار التحصيلي الكليّ، وكذلك لكل مستوى على حدة. وفي ضوء تلك النتائج، أوصى الباحث بجملة من التوصيات والمقترحات.
الكلمات المفتاحية
الذكاءات المتعدّدة-المهارات اللغوية- الطلبة ذوي صعوبات التعلم.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.