أثر استراتيجية الكتابة التفاعلية في تحسين أداء طلاب الصف الرابع الابتدائي في مهارات كتابة القصة في المملكة العربية السعودية
الملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استراتيجية الكتابة التفاعلية في تحسين أداء طلاب الصف الرابع الابتدائي في مهارات كتابة القصة في المملكة العربية السعودية. تكون أفراد الدراسة من (34) طالبًا جرى اختيارهم بالطريقة القصدية موزعين بالتساوي إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة. خضع الطلاب في بداية الفصل الدراسي الأول 2018/2019 إلى اختبار قبلي في مهارات كتابة القصة. تلقى أفراد المجموعة التجريبية تدريبًا على كتابة القصة باستخدام استراتيجية الكتابة التفاعلية، ودُرس أفراد المجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية. استغرقت فترة التدريب (6) أسابيع بواقع جلستين في كل أسبوع، مدة كل جلسة ساعة على الأقل، بعدها خضع الطلاب لاختبار بعدي. أظهرت نتائج التحليل البعدي فروقًا ذات دلالة إحصائية في مهارات كتابة القصة مجتمعة، وفي مهارات كتابة القصة منفردة لصالح المجموعة التجريبية.
الكلمات المفتاحية
استراتيجية الكتابة التفاعلية، كتابة القصة، الصف الرابع الابتدائي.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.